PostHeaderIcon الاسراء والمعراج

اسلاميات - اسلاميات

jpgبسم الله الرحمن الرحيم
{سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ} (سورة الاسراء/1).
تُعتبر معجزة الإسراء والمعراج حدث تاريخي ذو أهمية قصوى للمسلمين فهى معجزة خَرَق الله تعالى بها نواميس الكون والإسراء والمعراج فى حقيقة الأمر معجزاتان فالإسراء فى حد ذاته معجزة ففى سورة الإسراء وهى السورة الوحيدة التى بدأت بلفظ سبحان وهى ميزة لهذه السورة الكريمة التى وصف فيها الخالق سبحانه رسوله الكريم بأفضل وأشرف لقب وهو لقب العبد (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِير (1) سورة الاسراءإذاً الإسراء رحلة أرضية تمت بقدرة الله عز وجل لرسول الله عليه الصلاة والسلام من مكة إلى بيت المقدس
والمعراج معجزة أخرى ْ( وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى (2)وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى (3)إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى (4) عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (5) ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى (6)وَهُوَ بِالأُفُقِ الأَعْلَى (7) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى (8)فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى (9)فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى (10)مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى (11)أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى (12)وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى (13)عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَى (14)عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى (15)إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى (16)مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى (17)لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى (18) سورة النجمإذاً المعراج رحلة سماوية تمت بقدرة الله عز وجل لرسول الله عليه الصلاة والسلام من بيت المقدس إلى السماوات العلا ثم إلى سدرة المنتهى.

يقول المؤرخون أن معجزة الإسراء والمعراج وقعت في أواخر الفترة المكية وقد حددوا لها السنة العاشرة بعد عودة الرسول صلى الله عليه وسلم من رحلة الطائف وهى الرحلة التى عاني فيها الكثير ويقال أنها حدثت فى ربيع من السنة الحادية عشرة أو السنة الثانية عشرة بعد البعثة وفى قول أخر أنها حدثت في السنةِ الخامِسَةِ قبلَ الهجرة وبنص الآية الأولى من سورة الإسراء فقد أسرى بالرسول صلى الله عليه وسلم فى الليل وهنا لا مجال للسؤال المدسوس علينا نحن المسلمين : هل الإسراء تم بالروح أم بالجسد ؟ فالآية قاطعة (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً ) إن الإسراء كان بالروح والجسد وفى اليقظة أى أن الإسراء لم يكن رؤية ، وفى هذه الآية العظيمة سمى الخالق مسجده فى مكة بالمسجد الحرام لشرفه على باقى المساجد (مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى) كما سمى المسجد الأقصى بأسمه الذى نعرفه به حتى اليوم لبعد المسافة بينه وبين المسجد الحرام .
وقد كانت وسيلة التنقل فى الرحلى ( البراق ) والبراق دابة من دواب الجنة وحسب الروايات فهو ابيض طويل يضع حافره عند منتهى طرفه اى ان خطوته على مد بصره ( دلالة على سرعته ) ، ويقال أن البراق عندما حط ببيت المقدس ربطه الرسول صلى الله عليه وسلم بالحلقة التى يربط بها الأنبياء دوابهم وبعدها دخل الرسول صلى الله عليه وسلم المسجد فصلى فيه بالأنبياء إماماً وكان ذلك رمز لوحده البشريه رغم تباعد سلسله الازمان وإعلان واضح صريح لتسلم الرسول صلى الله عليه وسلم الراية فى قياده البشريه وإعلان صريح عن إنقطاع البركة ( سلسلة النبوة ) من بنى إسرائيل إلى سليل سيدنا إسماعيل عليه السلام وأيضاً دلالة على مسئولية النبى صلى الله عليه وسلم وأمته من بعده عن المسجد الأقصى.

ثم عرض عليه سيدنا جبريل بإناء من الخمر وإناء من اللبن فاختار الرسول صلى الله عليه وسلم إناء اللبن فقال له سيدنا جبريل : لقد اخترت الفطرة .
والأحاديث التى تروى عن ما شاهده الرسول صلى الله عليه وسلم فى رحلة الإسراء متعددةوفيها رأى الرسول صلى الله عليه وسلم حال تاركى الصلاة وحال المجاهدين فى سبيل الله وحال تارى الزكاة وحال الزناة وخائنين الأمانة وحال خطباء الفتنة والمتكلمين بالمفاسد وأكلى الربا وأموال اليتامى والذين يمشون بين الناس بالغيبة والنميمة كما اشتم روائح طيبة من قبر ماشطة فرعون .
بعدها عرج بالرسول صلى الله عليه وسلم إلى السماء كما ورد بسورة النجم . وكان فى كل سماء يلتقى بنبى من أنبياء الله
السماء الاولى: التقى سيدنا ادم عليه السلام
السماء الثانيه : التقى سيدنا عيسى وأبن خالته سيدنا يحى
السماء الثالثه : التقى سيدنا يوسف الصديق عليه السلام
السماء الرابعه : التقى سيدنا ادريس عليه السلام
السماء الخامسه : التقى سيدنا هارون عليه السلام
السماء السادسه : التقى سيدنا موسى عليه السلام
السماء السابعه : التقى سيدنا ابراهيم عليه السلام وهو اشبه الأنبياء بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وكان جالس مسند ظهره إلى البيت المعمور الذي يدخله كل يومٍ سبعون ألف ملك ثم لا يعودون إليهِ.

وقد أوصى أبو الأنبياء سيدنا إبراهيم عليه السلام الرسول صلى الله عليه وسلم فقال : يا محمد ابلغ امتك منى السلام وقل لهم ان الجنه طيبه التربه عذبه الماء وان غراسها سبحان الله والحمدلله ولا اله الا الله والله اكبر .
وعند سدرة المنتهى توقف سيدنا حبريل عليه السلام فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم هل هنا مكان يترك فيه الحبيب حبيبه ؟ فكان رد سيدنا جبريل عليه السلام ( انت يا محمد لو تقدمت اخترقت اما انا لو تقدمت احترقت ) وفى هذا دلالة على مكانة الرسول صلى الله عليه وسلم فسار الرسول صلى الله عليه وسلم حتى وصل إلى مكانٍ يسمع فيهِ صريف الأقلامِ التي تنسَخُ بها الملائكة في صحفها من اللوحِ المحفوظِ ثم أزال اللهُ سبحانه وتعالى الحجاب فرأى الله بقلبه وعند سدرة المنتهى فرضت علينا الصلوات الخمسة وثوابها خمسين صلاة .
لنا أن نتخيل حال أهل مكة وهم يسمعون عن ما حدث للرسول صلى الله عليه وسلم فى رحلة الإسراء والمعراج فقد كانت الرحلة من مكة إلى بيت المقدس تستغرق شهراً كاملاً فكيف يذهب محمد فى هذه الرحلة ثم يعود وفراشه دافىء ؟ وأكيد نجد لهم العذر فى إستغرابهم هذا فهم لم يكونوا قد أدركوا فى زمانهم أن المعجزة هى خرق لقوانين الطبيعة وإن ما حدث للرسول صلى الله عليه وسلم هى معجزة مكتملة الأركان ولا أنسى موقف سيدنا ابو بكر رضى الله عنه عندما قال رداً على سؤال أهل قريش : إن كان محمداً قال هذا فهو صادق فأنا أصدقه عن خبرِ السماءِ فكيف لا أُصدقهُ عن خبر الأرض ومن يومها سمى رضى الله عنه بالصديق .
لم يخلوا زمان من المتشككين من الكفار فى رحلة الإسراء والمعراج فهم غير مؤمنين بقدرة سبحانه وتعالى(إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (82) فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (83) سورة يس ولما لا فقد سبق وأنكروا رفع سيدنا عيسى عليه السلام للسماء ( إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (55 ) سورة أل عمرانوقد تناسوا أن الله وهب لعبد من عباده عنده علم من الكتاب القدرة على نقل عرش ملكة سبأ من جنوب اليمن إلى أرض فلسطين: قَالَ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَن يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ (38 ) قَالَ عِفْريتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ ( 39) قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُ قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ (40) سورة النملإن من الحقائق العلمية فى عصرنا الحديث أن القوة تتناسب تناسبا عكسيا مع الزمن فكلما زادت القوة قل الزمن فكيف إذا كانت القوة هنا هي قوة الحق سبحانه ؟ وقد أدمج إينشتين فى نظرية النسبية المكان والزمان وقال أنه مادام كل شيء يتحرك فلابد أن يحمل زمنه معه ، وكلما تحرك الشيء أسرع فإن زمنه سينكمش بالنسبة لما حوله من أزمنة مرتبطة بحركات أخرى أبطأ منه وطبقا لهذه النظرية فإنه لو اقتربت سرعت صاروخ من سرعة الضوء فإنه يقطع رحلة تستغرق خمسين ألف سنة (حسب الساعة الأرضية) في يوم واحد . ويجب أن نتذكر أن من وضع هذا القانون هم البشر فما بالنا بقوانين أخرى وضعها الخالق سبحانه وتعالى لا يمكن لعقلنا البشرى القاصر أن يدركها ؟
أشكركم ودمتم بخير